Admin
..:: صـــاحـب المنــتـدى ::..
||•الجنس•|: : ||•مسآهمآتے•| : 3462 ||تـقـييمےُ•|: : 1 تاريخ التسجيل : 24/01/2013
| موضوع: موضوع: خطأ وصواب لغوي 13/6/2013, 11:34 am | |
|
يقال حلْقة (بإسكان اللام ) ولا يقال حلَقة ( بفتح اللام )
كثيرا من نسمع على لسان بعض المحاضرين أو مقدمي البرامج الإذاعية أو التلفزيونية إذا تكلموا بكلمة حلقة فتحوا اللام منها ، وهذا خطأ وصوابه بإسكان اللام كما ذكر ذلك بعض العلماء ، وفي ترجمة بلال بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري من تهذيب الكمال للمزي ( 4/269) نقل من طريق أبي سليمان الخطابي عن أبي بهز بن أبي الخطاب السلمي قال "كان زريع أبو يزيد بن زريع على عسس بلال بن أبي بردة قال فقال له بلغني أن أهل الأهواء يجتمعون في المسجد ويتنازعون فاذهب فتعرف ذاك قال فذهب ثم رجع إليه فقال : ما وجدت فيه إلا أهل العربية حلَقة حلَقة فقال له : ألا جلست إليهم حتى لا تقول : حلَقة حلَقة قال أبو سليمان : وإنما هي الحلْقة حلْقة القوم وحلْقة القرط ونحوها أخبرني أبو عمرو قال : أخبرنا ثعلب عن عمرو بن أبي عمرو الشيباني عن أبيه قال : لا أقول حلَقة إلا في جمع حالِق " . وقال صاحب معجم تصحيح لغة الإعلام العربي : للأستاذ الدكتور عبد الهادي أبو طالب(1/105ـ107 ) الحلْقة على وزن فَعْلَة وجمعها فَعَلات بفتح الحرف الثاني منها. وهذا هو سبب الخطأ الذي يقع فيه بعض الإعلاميين الذين يجهلون هذه القاعدة فيظنون أن الكلمة مفتوحة اللام سواء في المفرد أو الجمع. إنه لا يمكن أن نقول في المفرد حلَقة لمجرد أننا نقول في الجمع حلَقات لأن صيغة المفرد تتغير في الجمع.
وأنبه إلى أننا لا نقول أعطى فلانٌ لفلان ضَرَبة (بفتح الراء) بل ضَرْبَة بسكون الراء، ونجمعها على ضَرَبات (بفتح الراء). ونقول لطْمة (سكون الطاء) ونجمعها على لطَمات، وفتْرة (بالسكون) زَمَنيَّة، ونجمعها على فَتَرات. كما نقول نظْرة ونجمعها على نظَرات. وجاء في الحكمة العربية المشهورة "رُبَّ أَكْلةٍ حرَّمتْ أَكَلات". وما أكثر الأمثلة على جمع فَعْلَة على فَعَلات. ولا تجمع فَعْلة على فَعْلات (بالسكون) إلا في حالتين : الأولى : عندما يكون الحرف الثاني (عين الكلمة) مُعتلاّ أي يوجد فيه أحد أحرف العلة الثلاثة (الألف، والواو، والياء) لأن حروف العلة تَسْتَثْقِلُ وجود حركة الفتح عليها. لذا يقال : ثَوْرة، وثَوْرات، وعَوْرة وعَوْرات، وهَيْبة وهَيْبات، وهَيْئَة وهَيْآت. أما إذا كان حرف العلة موجودًا في لام الكلمة أي في آخرها فتبقى القاعدة كما هي ويقال حينئذ ثَرْوة بالسكون وثَرَوات بالفتح، ونَشْوَة ونَشوَات، ورَمْية ورَمَيات. الثانية : هي حالة ضرورة الشعر للحفاظ على الميزان. وشاهدُ ذلك قول الشاعر :
وحُمِّلت زَفْرات الضحى فأطَقْتُها…… ومالي بزَفْرات العَشيِّ يدان
أبو هاني / قطر | |
|