Admin
..:: صـــاحـب المنــتـدى ::..
||•الجنس•|: : ||•مسآهمآتے•| : 3462 ||تـقـييمےُ•|: : 1 تاريخ التسجيل : 24/01/2013
| موضوع: موضوع: الخبب بين الخاطرة والشعر 13/6/2013, 11:45 am | |
| هذا الموضوع موجه في الأصل لرواد هذا المنتدى من الناثرين الذين يهتمون بالشعر.
هذا الموضوع موجه في الأصل لرواد هذا المنتدى من الناثرين الذين يهتمون بالشعر.
إلى كتاب الخواطر – الخبب
الشاعرية مضمون، فكم من نص نثري فيه الشاعرية ما يفوق بعض النصوص الشعرية. فالشعر شاعرية ترتدي لباسا رسميا من قطعتين هما الوزن والقافية.
كثير من الخواطر تحمل نفَسا شعريا، وربما كان بعض كتاب الخواطر يودون لو اكتست خواطرهم حدّا أدنى من الشكل الشعري.
الخبب يمثل أولى الخطوات لهؤلاء نحو مسيرة الشعر. ولهم أكتب هذا الموضوع. بأبسط عبارة بادئا بصلب الموضوع وهو ما يهمهم، مؤجلا ما يزيد عن ذلك ولا يؤثر على استيعاب الموضوع إلى نهاية الموضوع لمن شاء أن يعرف المزيد مما لا يلزم في هذه المرحلة.
الخبب أولى خطوات الشعر وأولى خطوات الإحساس بالوزن أو الإيقاع. وهو على الأغلب ما تترنم به الأم لوليدها فيتمايل مع ألحانه. وهو الذي لا يتطلب الوعي عليه وإتقانه من أي مهتم به إلا التركيز على هذه العجالة حوله لدقائق قد لا تطول.
أولا الرقم 2
الرقم 2 في العروض يعبر عن حرفين متحرك فساكن ومثاله
طَبْ = طَ متحرك ورمزه 1 + بْ ساكن ورمزه ه = 1 ه = 2 تصور نفسك تنقر نقرة واحدة على المكتب أمامك وتلفظ معها كلمة طَبْ فإنّ طَ تماثل صوت النقرة والباء الساكنة تماثل السكوت الذي بعد النقرة فإذا نقرت أربع مرات مع ترديد = طبْ طبْ طَبْ طبْ= 2 2 2 2 فهذا هو الخبب سواء في بداية المسير نحو الشعر أو نحو الموسيقى.
طبْ طبْ طبْ طبْ = 2 2 2 2 للإيقاع السريع طا طا طا طا = 2 2 2 2 حيث يحل حرف المد الألف محل الباء الساكنة للإيقاع البطي
والآن أدعو القارئ إلى الاستماع لهذا اللحن وعينه على التقطيع
تكْ تكْ تكْ يمّ سليمان ............تكْ تكْ جوزكْ ونْ كانْ تك تك تك كان بالحقله .........عم يقطف خَوخ ورمّان
بقية الموضوع على الرابط:
هذا الموضوع موجه في الأصل لرواد هذا المنتدى من الناثرين الذين يهتمون بالشعر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وفيما يلي تطبيقات منقولة :
زغردت الريشة والدْدَفاتر أورقت = 2 (2) 2 2 (2) 2 1 2 (2) 2 1 2
رفرفت أضلاع الــحــروف بقلب الــمــعاني = 2 1 2 2 2 2 2 1 2 (2) 2 2 1 2 2
زغردت الريشة والدفتر أورقْ رفــّت اضلاع الحرف بقلب المعنى
***
لو أني مزقــــت وجهي في المرآة = 2 2 2 2 2 1 2 2 2 2 2 ه لو أني كبلت جــســدي عـــلى قارعة الحلْم = 2 2 2 2 2 (2) 1 2 1 2 2 (2) 2 2 ه
لو أني مزقتكَ وجهي في المرآةْ = 2 2 2 2 2 (2) 2 2 2 2 2 ه لو أني كبلتك يا جسدي في قارعة الحلمْ = 2 2 2 2 2 (2) 2 (2) 2 2 2 (2) 2 2 ه
*** أحبك حبـــاً ياسيْـــيِِــــدي لاأحصي له قدرا = 1 2 (2) 2 2 2 2 1 2 2 2 2 (2) 2 2 ( لهُ ) بدون إشباع الضمة على الهاء
ألســــتُ من نـــشأتُ بين يديك رويدا رويدا = 1 2 1 2 1 2 1 2 (2) 2 (2) 2 2 1 2 2
أحببتكَ حبّا يا سِيدي لا أحصي له قدرا = 2 2 (2) 2 2 2 2 2 2 2 2 (2) 2 2 أولست أنا من نشأَتْ بين يديكَ رويداً فرويدا = (2) 2 (2) 2 2 (2) 2 2 (2) 2 (2) 2 2 (2) 2 2
سيدي : بكسر السين ( عامية) لهُ = 1 1 بدون إشباع الضمة
الحُب كَآن أُغنية أُرنمها بـ صوتي لَك ، وَأَنت حُشرتَ بـ تَفآصِيل القَلْبِ وَحَملتُك إِياي دَاخل عَيناي فـ امتزجتَ بي كَمآ يمتزج البني وَالأَسود
كان الحبّ كأغنية رنّمها صوتي لك. وحشرت تفاصيلك في القلبِ حملتكَ داخل ذاتي في عيني فتمازجْنا كتمازج بنيٍّ مع أسودْ
*** ويمتاز الشعر الأندلسيّ في ألفاظه ومعانيه وأخيلته بسمات تبدو واضحة في مجمله، ومنها:
يمتاز الشعر الأندلسي في ألفاظه ومعانيه وأخيلته بسمات تبدو واضحة في مجمله، منها
يم تا زشْ شعء رلْ أنْ (دَلُ) سي في ألْ فا (ظِهِ) ( وَمَ) عا ني (هِوَ) أخ (يلَ) (تِهِ) (بسِ) ما تن وا (ضحَ) تن في مج (مَلِ) هي من ها
حذفنا الشدة على ياء الأندلسيّ ( لضرورة الوزن) ولم نشبع الكسره على هاء الضمير في ألفاظه ومعانيه واخيلته وهو جائز.
| |
|