شبكة غرداية التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التعليم و التكوين الشامل
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 فَــــوائِد رَمَــضَـــاآنيّـــَة >> مِـــن جَـــوَّال زَاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
..:: صـــاحـب المنــتـدى ::..

..:: صـــاحـب المنــتـدى ::..



||•الجنس•|: : ذكر
||•مسآهمآتے•| : 3462
||تـقـييمےُ•|: : 1
تاريخ التسجيل : 24/01/2013

فَــــوائِد رَمَــضَـــاآنيّـــَة >> مِـــن جَـــوَّال زَاد Empty
مُساهمةموضوع: فَــــوائِد رَمَــضَـــاآنيّـــَة >> مِـــن جَـــوَّال زَاد   فَــــوائِد رَمَــضَـــاآنيّـــَة >> مِـــن جَـــوَّال زَاد Empty3/7/2015, 12:05 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
فهذه فوائد قيمة تخص شهر رمضان المبارك منتقاة من جوال زاد لعام 1429هـ
علما أن جوال زاد يشرف عليه الشيخ محمد صالح المنجد



(1)


ترحل الشهر -وا لهفاه- وانصرما*واختص بالفوز في الجنات من خدما
من فاته الزرع في وقت البدار فما* تراه يحصد إلا الهم والندما
لئلا نتحسر على فوات الشهر في آخره، هذه أوائله قد أقبلت، ومن تأمل حاله آخر الشهر شمر عن ساعد الجد من أوله، فمعرفة عاقبة الخسارة تعين على البعد عنها(رغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له)صحيح الترمذي


(2)

المذي لا يفسد به الصوم في أصح قولي العلماء؛ لأن الأصل عدم البطلان، ولأنه يشق التحرز منه. [فتاوى ابن باز] 
وكذا الودي [وهوالماء اللزج الغليظ يخرج بعد البول ولا لذة فيه]فإنه لا يفسد الصيام ولا يوجب غسلا وإنما الواجب منه الاستنجاء والوضوء. [فتاوى اللجنة الدائمة]


(3)

طفرة في المساجد نسأل الله المزيد، الصلاة خير من النوم، والتراويح خير من المسلسلات.




(4)

التنقل بين المساجد في التراويح طلبا لحسن الصوت إذا كان المقصود أن يستعين بذلك على الخشوع في صلاته فلا حرج في ذلك
فإن وجد إماما يطمئن إليه ويخشع في صلاته [واظب عنده] لأنه قد يذهب إلى مسجد آخر لا يحصل له فيه ما حصل في الأول من الخشوع والطمأنينة [ابن باز]
(5)

الأجر على قدر الخشوع وطول القيام، وليس الأخف والأسرع.


(6)

هل استعراض الآيات بالنظر في المصحف ينال عليه ثواب القراءة؟
ج:لا مانع من النظر في القرآن من دون قراءة للتدبر والتعقل وفهم المعنى، لكن لا يعتبر قارئا ولا يحصل له فضل القراءة، إلا إذا تلفظ بالقرآن ولو لم يسمع من حوله؛ كما نص على ذلك أهل العلم.
[فتاوى ابن باز 8/363] فلابد في القراءة من تحريك اللسان والشفتين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://point-e3tmd.0wn0.com
 
فَــــوائِد رَمَــضَـــاآنيّـــَة >> مِـــن جَـــوَّال زَاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة غرداية التعليمية :: منتدى الإدارة :: ارشيف المنتدى-
انتقل الى: