Admin
..:: صـــاحـب المنــتـدى ::..
||•الجنس•|: : ||•مسآهمآتے•| : 3462 ||تـقـييمےُ•|: : 1 تاريخ التسجيل : 24/01/2013
| موضوع: هل تعرف الأضداد في لغة الضاد ؟؟ 18/7/2013, 11:44 am | |
| حمدا لمن بيده زمام الأمور،حمدا لمن هتك ظلمات الضلالة بالنبي العدناني،أنزل عليه القرآن ،بالهداية والبيان وأرسله بإيضاح البيان،فكشف مكنون المعاني ببديع بيانه وفصاحة لسانه إذا أراد أمرا فإنما يقول له: كن فيكون،فسبحانه تقدست أسماءه،وجلت صفاته. وبعد: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من عجائب اللغة العربية أن تجد كلمة تعطي المعنى وعكسه فى نفس الوقت... ومن هذه الكلمات :
وراء : خلف أو قدام // وبه فسّر قوله تعالى( وكان وراءهم ملك يأخذ كلسفينة غصبا ) أي أمامهم .
عسعس الليل:إذا أقبل بظلامه أو أدبر // ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى (والليل إذا عسعس)إذا أقبل بظلامه أو إذا أدبر روي القولان عن ابن عباس رضي الله عنهما . الصريم: الليل أوالصبح //. وبه فسر قوله تعالى( فأصبحت كالصريم ) أي كالليل الأسود وقيل كالنهار فلا شيء فيها . الغابر :الباقي أو الغائب //. ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى (فأنجيناه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين) أي الباقين في عذاب الله أو الغائبين عن النجاة . التعزير : أي التعنيف أو التعظيم // ومنهاقوله تعالى ( لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه ... )أي تعظموه . الأقراء : الحيض أو الأطهار // ولذا اختلفوافي تفسير قوله تعالى والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ) قال أهل الكوفة: هي الحيض، وهو قول عمر وعلي وابن مسعود . وقال أهل الحجاز: هي الأطهار، وهو قول عائشة وابن عمر . وقال الشافعي من إن الانتقال من الطهر إلى الحيضة يسمى قرءا .
أسررت الشيء : أخفيته أو أعلنته // وبه فسر قوله تعالى ( وأسرواالندامة لما رأوا العذاب)أي أظهروها .
صار : أي جمع أو قطع // وبه فسر قوله تعالى(فصرهن إليك ) قال ابن عباس أي قطعهن ، وقال عطاء: اضممهن إليك .
الرجاء : للرغبة أوالخوف // وبه فسر قوله تعالى : ( ما لكم لا ترجون لله وقارا )أي لا تخافون عظمة الله تعالى . . الطرب : الفرح أو الحزن // جاء في المعجم : الطرب خفة تصيب الإنسان لشدة حزن أو سرور .
الناهل : العطشان أو الذي قد شرب حتى روي .// وفي المعجم : النَّاهِلُ : العطشان والرَّيان .
العادل : المنصف أو المشرك القاسط عن الحق . طلعت على القوم : إذا أقبلت عليهم حتى يروك أو إذا غبت عنهم حتى لا يروك . شعبت الشيء : أصلحته أو شققته . الهاجد : المصلي بالليل أو النائم . الجلل : الشيء العظيم أوالشيء الصغير الحقير .
الصارخ :المستغيث والصارخ المغيث . الإهماد : السرعة في السير أو الإقامة . الظن :اليقين أوالشك.
منقول للأمانة...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|